الخميس، 30 أبريل 2015

قصة رجل الاعمال العصامي محمد الطراد

 من بدوي لا يعرف تاريخ مولده.. إلى ملياردير
  
">رزان عدنان
يجهل الملياردير الفرنسي من أصل سوري، محمد الطراد الذي صنفته مجلة فوربس أمس في المرتبة 27 عربيا، كأغنى عربي، وفي المركز 1741 عالمياً، تاريخ ميلاده. الثري العربي الذي ولد في الصحراء السورية، ويعد من قبائل البدو الرحل، لا يملك أي وثيقة تثبت تاريخ ميلاده. عندما قدم إلى مونبلييه في فرنسا، كان عليه أن يختار سنة ميلاد ليبدأ حياته الجديدة، ويبدو أن سنة 1948 كانت الأنسب له، وكان عمره بحسب التاريخ الجديد 46 سنة. لم يكن الطراد حينها يتحدث الفرنسية، ويتناول وجبة واحدة يومياً، ولم يعش تجربة حب في حياته!
اليوم الجميع تقريباً يعرف اسمه في مونبليير، لاسيما وانه مكرر على الأقل 12 مرة على الجدران الفضية في استاد المدينة للركبي، الذي أعيد تسميته مؤخراً إلى «الطراد»، وشركته. يقول الطراد: «من الطبيعي أن تطلق أسماء الناس على الأشياء بعد مماتهم».
في عام 2011، طلب عمدة مونبلييه من الطراد الذي كان أثرى شخص في المدينة، أن يدعم مالياً نادي هيرولت للركبي الذي يعاني من صعوبات تمويلية، ولم يتأخر الثري السوري عن ذلك، واشترى النادي. وبات اليوم الطراد يحضر كل مباراة لفريقه.
يعتبر البعض الطراد كأحد أبطال قصص المؤلّ.ف الأميركي لروايات الأطفال ألج.ر هُوراشيُو، الذي اشتهر بقصصه عن الأطفال الذين ارتقوا من الفقر إلى الغنى والشهرة من خلال العمل الجاد والحياة العفيفة والحظ. فقد استطاع أن يتغلب على بداياته المتواضعة جدا، ليؤسس مجموعة الطراد التي تعد واحدة من كبرى شركات العالم في مجال السقالات والبناء، وتتجاوز إيراداتها مليار دولار. لا تعتمد السقالة على التكنولوجيا كثيراً، وتعود جذورها إلى المصريين القدماء.
تنشط مجموعة الطراد في أكثر من 100 بلد، في مجال الإنشاء والصناعة، بما فيها الولايات المتحدة، لكن الغالبية العظمى من عملائه في أوروبا، لاسيما فرنسا. استطاع الثري العربي أن يتعلم الفرنسية ويؤسس شركة عالمية داخل بلد معروف بحاجة اقتصاده إلى قفزة في قطاع المشاريع، ولعبت شركته بالصدفة دوراً في الحفاظ على الهندسة المعمارية الفرنسية. لم يزر الطراد سوريا منذ عام 1972، عندما التقى والده حينها. يقول عن هذه الحادثة: «أدركت سريعا أني لا أستطيع القدوم مرة أخرى. إلى أين أعود؟ لقد حجزت تذكرة دون أن أفكر بالعودة».
ويضيف: «عندما يتحدثون عني في المقالات، يقولون فرنسي من أصل سوري. لماذا عليهم الإشارة إلى ذلك».

ماضٍ قاس
نادراً ما يتحدث الطراد عن ماضيه، ومن السهل معرفة ذلك. عندما كان عمره 4 سنوات، مرضت والدته ثم توفيت. أما والده، الذي يعد شيخ عشيرة قوياً -وكان اغتصب والدته- فتبرأ منه. في حين أن شقيقه الوحيد الذي عاش مع والده، توفي بسبب الإهمال. اشرفت جدته على تربيته في خيمة متنقلة، باعتبارهم من البدو الرحل الذين يطاردون المطر بحثا عن الواحات لتربية الماشية. رفضت جدة الطراد أن يلتحق بالمدرسة، وأصرت على أن الرعاة ليسوا بحاجة إلى الكتب. لكنه مع ذلك، كان يذهب إلى المدرسة، يتسلل خفية قبل أن تستيقظ، ويمشي على أقدامه قرابة الساعة عبر الكثبان. تحّمل الطراد غضب جدته، وتهكم رفاقه المستمر في المدرسة، في سبيل تحصيل العلم. لدرجة أنه كان منبوذاً حتى وفق معايير البدو.
يقول الطراد: «لقد كانت الفطرة». ويضيف: «كنت أعلم أني كنت منبوذاً، وأن فرصتي الوحيدة هي العلم».
عندما أصبح في السابعة، تردد والده كثيرا قبل أن يشتري له دراجة، والتي تعد ثروة نادرة في الصحراء. وفي أول مشروع تجاري له، صار يؤجر الدراجة للصبية، وادخر المال لشراء حاجات المدرسة.
بعد بضع سنوات، انتقل للعيش مع قريب له في محافظة الرقة السورية. حصل على البكالوريا، وكان الأول على المنطقة، ثم حصل على منحة من الحكومة السورية للدراسة في فرنسا.
يقول عن ذلك: «لم يكن لدي حلم معين في ذلك الوقت. جل طموحاتي ألا أستسلم لقدري».
في عام 1969، وصل الطراد إلى مونبلييه، المدينة القريبة من البحر المتوسط، التي تقع في نقطة المنتصف بين الحدود مع أسبانيا وإيطاليا. قضى محمد بضعة شهور في تعلم الفرنسية، لكن عندما بدأت دراسته في العلوم والرياضيات في جامعة مونبلييه، بالكاد استطاع أن يفهم عُشر ما كان يقوله البروفيسور. مع مرور الوقت وفي بداية السبعينات، انتقل الطراد إلى باريس للحصول على الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، واصبح فصيحاً بما يكفي ليلتقي ويتزوج امرأة فرنسية التقاها في الجامعة. وبينما كان يدرس، عمل الطراد كمهندس في شركات تكنولوجيا ساعدته في الحصول على الجنسية.
لاحقاً، عمل الطراد في أبوظبي لمدة 4 سنوات في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). استطاع أن يدخر مئات الآلاف من الدولارات في ذلك الوقت إلى أن انتهى عقده عام 1984. عاد إلى باريس، وأسس سريعا مع 3 أصدقاء له شركة تصنع الكمبيوترات المحمولة. جنى الطراد 600 ألف دولار تقريبا، ولم تكن لديه أي فكرة كيف يستثمرها.
في أغسطس من عام 1986، أثناء قضاء عطلة في فلورنساك، حيث مسقط رأس زوجته الفرنسية، سأله أحد الجيران عما إذا كان مهتما بالاستحواذ على شركة تصنيع سقالات مفلسة. كانت شركة ميفران، التي يبلغ فيها عدد الموظفين 200، تنزف سنويا مئات آلاف من الدولارات، ومطالبة بتسديد ديون مصرفية. ورغم أنه لا يعرف شيئاً عن الصناعة، أو المبادئ الحسابية الأساسية، ولا حتى كلمة «السقالة» بالفرنسية، قرر الطراد شراء الشركة مع ريتشارد ألكوك، صديق بريطاني كان شريكه في شركة الكمبيوترات. اشترى الطراد شركة ميفران مقابل فرنك فرنسي واحد فقط، مقابل أن يسدد الديون المتراكمة عليها، وتملك %90 من أسهمها.
خلال عام واحد استطاعت الشركة أن تجني أرباحا صغيرة، وأسس شركات تابعة في فرنسا وإيطاليا. يقول صديقه ألكوك أن محمداً لم يتحدث عن طموحاته، هدفه كان التوسع. لكن هذا الهدف سرعان ما اصطدم بعوائق. قرر محمد على إثر ذلك الاتجاه نحو التنويع من خلال شراء شركة فرنسية تصنع قفازات جراحة. يقول: «أدركت سريعا أنني ارتكبت خطأ». باع الشركة، ودخل عوضا عن ذلك في مجالات أدوات الإنشاء وخلاطات الخرسانة، ومنتجات أخرى لجذب العملاء ذاتهم في السقالة. ثم وخلال فترة الركود التي شهدها السوق بداية التسعينات، خسرت الشركة المبتدئة ربع إيراداتها في 6 أشهر. استطاع الطراد إنقاذ الشركة من خلال تقليص نسبة القوة العاملة بنسبة %30.
بعد خروجه من الأزمة، وجد الطراد أن البنوك قد لا تقرض لرجل أعمال مولود في سوريا من دون أن تكون لديه خبرة في الصناعة، بغض النظر عما تظهره الميزانيات العمومية للشركة. لذا كان عليه أن يلجأ إلى الأسلوب ذاته الذي بدأ به حياته العملية، شراء منافسين أصغر متعثرين، مقابل القليل من المال، وجني عوائد ضئيلة تدريجيا. يقول الطراد: «لقد عانيت كثيرا في تلك الفترة، وأهدرت الكثير من الوقت لأنهم لا يثقون بي».
نقطة التحول كانت في 2003، حينها كانت الشركة لديها أساس صلب، و21 فرعا تجني 130 مليون دولار. استطاع الطراد تحقيق أكبر عملية استحواذ، واشترى شركة ألمانية منافسة.

فوربس

الملياردير :محمد الطراد

هناك 5 تعليقات:

  1. نعم الرجل قريبي ولكن هو يناقض نفس يقول كنت فقير ثم يقول اشترى لي والدي دراجة وهي حسب كلمه ثروة في البادية وبالنسبة للموضوع اغتصاب امه لا يقصد اغتصاب بمعنه كما يفهمه كثير من الناس يقصد انا والده تزوج من امة وهي دون الثامنة عشر وبالنسبة الفرنسيين هذا اغتصاب وهو لديه عدد من الاخوة ليس واحد كما يدعي وهم علي ناصر وحسين وهم اخوة وليس أشقاء ولدية أخ شقيق اسمه معيوف وهو المقصود من قوله لدي أخ وحيد وتوفي من اهمال والدي معيوف توفي بعد وفاة أبوه بكثير وعند معيوف عشرة أبناء وبنات اثنين وبالنسبة لابوه نعم كان من اغنى زعماء عشيرة السبخة الشعبانية الزبيدية وأبناء الرقة يعرفون هذا الكلام ولكن محمد الطراد للاسف تتطبع بطبع الفرنسيين ونسي اهله ووطنة مع احترامي الشديد له كرجل اعمال للملاحظة انا من أبناء عمومه واعرفه جديدا ولكن نتمنى له التوفيق على الرغم من الأساء للولدة وعائلتة الكريمة

    ردحذف
  2. نعم الرجل قريبي ولكن هو يناقض نفس يقول كنت فقير ثم يقول اشترى لي والدي دراجة وهي حسب كلمه ثروة في البادية وبالنسبة للموضوع اغتصاب امه لا يقصد اغتصاب بمعنه كما يفهمه كثير من الناس يقصد انا والده تزوج من امة وهي دون الثامنة عشر وبالنسبة الفرنسيين هذا اغتصاب وهو لديه عدد من الاخوة ليس واحد كما يدعي وهم علي ناصر وحسين وهم اخوة وليس أشقاء ولدية أخ شقيق اسمه معيوف وهو المقصود من قوله لدي أخ وحيد وتوفي من اهمال والدي معيوف توفي بعد وفاة أبوه بكثير وعند معيوف عشرة أبناء وبنات اثنين وبالنسبة لابوه نعم كان من اغنى زعماء عشيرة السبخة الشعبانية الزبيدية وأبناء الرقة يعرفون هذا الكلام ولكن محمد الطراد للاسف تتطبع بطبع الفرنسيين ونسي اهله ووطنة مع احترامي الشديد له كرجل اعمال للملاحظة انا من أبناء عمومه واعرفه جديدا ولكن نتمنى له التوفيق على الرغم من الأساء للولدة وعائلتة الكريمة

    ردحذف
  3. نعم الرجل قريبي ولكن هو يناقض نفس يقول كنت فقير ثم يقول اشترى لي والدي دراجة وهي حسب كلمه ثروة في البادية وبالنسبة للموضوع اغتصاب امه لا يقصد اغتصاب بمعنه كما يفهمه كثير من الناس يقصد انا والده تزوج من امة وهي دون الثامنة عشر وبالنسبة الفرنسيين هذا اغتصاب وهو لديه عدد من الاخوة ليس واحد كما يدعي وهم علي ناصر وحسين وهم اخوة وليس أشقاء ولدية أخ شقيق اسمه معيوف وهو المقصود من قوله لدي أخ وحيد وتوفي من اهمال والدي معيوف توفي بعد وفاة أبوه بكثير وعند معيوف عشرة أبناء وبنات اثنين وبالنسبة لابوه نعم كان من اغنى زعماء عشيرة السبخة الشعبانية الزبيدية وأبناء الرقة يعرفون هذا الكلام ولكن محمد الطراد للاسف تتطبع بطبع الفرنسيين ونسي اهله ووطنة مع احترامي الشديد له كرجل اعمال للملاحظة انا من أبناء عمومه واعرفه جديدا ولكن نتمنى له التوفيق على الرغم من الأساء للولدة وعائلتة الكريمة

    ردحذف
  4. شهادة من استعادة بمساعدة مارتينيز يكسي (Lexieloancompany@yahoo.com أو +18168926958) ..

    لقد كنت في الفوضى المالية للأشهر الماضية، أنا أمي وحيدة مع أطفال أن ننظر بعد. اسمي رينيه جوان Rothell، وأنا من ريدلي بارك بولاية بنسلفانيا. وقبل بضعة أسابيع صديقي زار لي وعلى طول مناقشتنا قالت لي عن السيد مارتينيز يكسي من (Lexieloancompany@yahoo.com)؛ أنه يستطيع مساعدتي للخروج من الوضع المالي الخاص بي، وأنا لم يعتقد سبب لدي تنفق الكثير من المال على المقرضين القروض المختلفة الذين لم يفعلوا شيئا سوى الهرب مع أموالي. ونصحت، أعطى ذلك في محاولة لأنها وبعض زملائها تم انقاذهم من قبل هذا المقرض Godsent مع القروض لإحياء موتهم الشركات وسداد الفواتير. لذلك أنا بالبريد عليه وسلم وشرح كل شيء عن حالتي المادية، وبالتالي أخذني من خلال عملية القرض التي كانت مختصرة جدا وسهلة .. وبعد أن منحت طلبي قرض بقيمة 78،000.00 دولار أمريكي، كل ما فعلته هو اتباع المعالجة وتكون متعاونا و اليوم أنا فخور صاحب العمل تقاسم شهادة المقرض أرسل الله. يمكنك الوصول إليه وكذلك من خلال موقع الشركة: http://lexieloans.bravesites.com أو النص: +18168926958

    ردحذف
  5. سنة جديدة سعيدة للجميع ، هل أنت في حاجة ماسة إلى قرض شخصي أو قروض تجارية أو قرض لبدء مشروع أو لشراء منزل أو سيارة أو هل تحتاج إلى قرض لأي غرض؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فإنني أنصحك بالاتصال بشركة Sunshine Financial Group عبر {البريد الإلكتروني: sunshinefinancialgroupinc@gmail.com} أو {WhatsApp: +447903159998}.

    Sunshine Financial Group هي شركة خدمات مالية شاملة ملتزمة بمساعدتك على تحسين نجاحك المالي على المدى الطويل. صُممت برامجنا المخصصة لمساعدتك على نمو ثروتك وحمايتها والحفاظ عليها من خلال تقديم خدمات وخبرات شخصية.

    السبب وراء ضرورة الاتصال بمجموعة صن شاين المالية ؛
    - يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان على راحتك الخاصة
    - احصل على القرض الخاص بك في غضون 24 إلى 48 ساعة
    - يمكنك اقتراض ما يصل إلى 20 مليون دولار بأي عملة
    - أي رسوم خفية.
    - معدل فائدة مدعوم 3٪
    - تحصل على فرصة اختيار تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة تتراوح بين 1 و 30 عامًا.
    - لدينا العديد من سنوات الخبرة العملية
    - معاملة قرضك آمنة 100 ٪.
    - والكثير أكثر فائدة

    إذا كنت تجد صعوبة في الحصول على قروض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى ، فلا داعي للقلق ، لأن هذه الشركة ساعدت العديد من الأفراد والمؤسسات الذين واجهوا صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم. عندما تتقدم بطلب إلى Sunshine Financial Group ، تقدم بطلب إلى شركة موثوقة تهتم باحتياجاتك التمويلية. سيتم الاعتناء بك خلال العملية بأكملها.

    إذا كنت بحاجة إلى قرض عاجل ، يرجى الكتابة على البريد الإلكتروني أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول القرض.
    البريد الإلكتروني: (sunshinefinancialgroupinc@gmail.com) أو ؛
    {WhatsApp: +447903159998}

    قرض مناسب للجميع

    ردحذف